تمهيد
مفهوم التنمر
تمهيد :
التنمر هو ظاهرة منتشرة في عامة البلدان و تمس جميع الطبقات الاجتماعية , و قد شغل موضوع التنمر المدرسي اهتمام الباحثيين التربويين لا سيما و أنه يمارس في أهم حيز في المجتمع ألا و هي المدرسة التي تعتبر أساس مستقبل كل مجتمع , و قد عرف التنمر المدرسي انتشارا كبيرا في المدارس مما شكل خطرا يهدد التلاميذ باخذه أشكالا عديدة و مظاهر مختلفة و يخلف نتائج سلبية على الأفراد
أولا المدرسة :
تعد المدرسة مؤسسة اجتماعية لا تقل أهمية عن الأسرة فهي بمثابة الطريق الذي يمر منه الفرد للحياة
الواسعة وتشغل المدرسة مكانة جليلة في المجتمع و يمكن القول انها الرئة التي يتنفس بها كل مجتمع
لإنشاء جيل واع و متعلم يطمح للتقدم و الرقي
ثانيا : التنمر المدرسي
لقد تمت الإشارة في بداة الفصل إلى المدرسة و أهدافها و ظائفها و أهميتها في عملية تكوين الفرد أو ما يمكن القول عليه مستقبل المجتمع و تواجه المدرسة معوقات و تحديات من بينها التنمر المدرسي الذي انتشر بشكل رهيب في المدارس , و سنحاول في هذا الفصل التعرف فيه على خصائص التلميذ المتنمر وا سباب التنمر المدرسي و أشكاله و آثاره و النظريات المفسرة له و الطرق و الحلول التي تتبعها الدولة في مواجهة هذه الظاهرة
1/ مفاهيم مرتبطة بالتنمر المدرسي :
يحصل ي بعض الاحيان حدوث تداخل في بعض المفاهيم كمفهوم التنمر و العنف و العدوان و غيرهم من المفاهيم الأجتماعية و النفسية الأخرى و سنحاول في ما يلي التمييز بين التنمر و العدوان و العنف :
أ/ التنمر و العدوان : التنمر هو مصطلح جديد في الأدبيات الترباوية و يكون بدرجة أخف حدة من العدوان و يعرف بالأستئساد في بعض الأحيان , و العدون هو سلوك غير مبرر يصدر من شخص تجاه آخرأو نحو الذات لفظيا أو جسميا , و قد يكون العدوان مباشرا أو غير مباشرا و يؤدي الى
إلحاق الأذى و الضرر المتعمد بالأخرين جسميا و نفسيا و لممتلكات البيئة و الطبيعة , و لهذا فالعدوان أكثر عمومية من التنمر حيث ان التنمر هو سلوك متكرر و يحدث لفترة ممتدة من الوقت و عادة ما يتضمن عدم التوازن في القوة